هل التدخين يسبب سرطان الجلد ؟

هل التدخين يسبب سرطان الجلد
من أكثر الأسئلة الشائعة لدى الكثيرين هل التدخين يسبب سرطان الجلد ؟ وهل توجد علاقة بين التدخين والتأثير على صحة الجلد؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الإجابة.

ADVERTISEMENT

التدخين والسرطان

يعتبر التدخين من أكبر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، حيث تدخل المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر إلى مجرى الدم مؤثرة بشكل سلبي على الجسم بأكمله.

توجد علاقة واضحة بين التدخين والسرطان، حيث أنه قد يتسبب في الإصابة بـ 15 نوع من أنواع السرطان على الأقل، كما يساهم التدخين في حوالي 7 من كل 10 حالات من الإصابة بسرطان الرئة، وهو ما يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان.

قد يُسبب التدخين الإصابة بأنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الفم والبلعوم، سرطان الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، سرطان المرئ، سرطان الكبد، البنكرياس، المعدة، الكلى، الأمعاء، المبيض، عنق الرحم، بطانة الرحم وبعض أنواع سرطان الدم.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك يُسبب التدخين أمراض أخرى خطيرة، مثل أمراض القلب والرئة، ولكن هل يسبب التدخين سرطان الجلد ؟ هذا ما سوف نجيبك عنه في هذا المقال.

لمعرفة المزيد عن أضرار التدخين يمكنك قراءة هذا المقال: اضرار التدخين على الجسم ستجعلك تفكر مرتين.

هل يسبب التدخين سرطان الجلد ؟

يعتبر تدخين التبغ أحد عوامل الخطر للإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، ولكن فيما يخص السؤال الشائع هل يسبب التدخين سرطان الجلد ؟ فإن خطر الإصابة بالأورام السرطانية الجلدية الخبيثة الناتجة عن التدخين غير معروف نسبياً.

أُجريت بعض الدراسات للبحث في العلاقة المحتملة بين التدخين وسرطان الجلد، ولقد تم العثور على علاقة بين التدخين وسرطان الخلايا الحرشفية، الذي يعتبر أحد أكثر أنواع سرطانات الجلد شيوعاً.

ADVERTISEMENT

بينما لم يتم اكتشاف علاقة بين التدخين وسرطان الخلايا القاعدية، أو الميلانوما، وهما من أنواع سرطان الجلد أيضاً، وبالتالي يعتبر التدخين أحد عوامل خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية الجلدية.

ولكن في النهاية وجد الباحثون أنه كلما زاد معدل التدخين لدى الأشخاص المدخنين، كلما زاد احتمال إصابتهم بسرطان الجلد، كما أشاروا أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التدخين عن النساء، رغم ارتفاع نسبة الخطر بالنسبة لهن أيضاً.

اضرار التدخين على الجلد

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال هل التدخين يسبب سرطان الجلد ؟ سنعرض لك بعض أضرار التدخين الأخرى على الجلد، حيث أنه يؤثر بشكل سلبي تماماً على جلدك، وتشمل ما يلي:

  • يسبب ضعف البشرة، لأنه يحرمها من الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة، فتبدو البشرة باهتة وشاحبة.
  • يسبب ترهل الجلد بسبب المواد الكيميائية الضارة في دخان التبغ، والتي تدمر الكولاجين والإيلاستين، وهي الألياف التي تعطي البشرة الحيوية والمرونة.
  • يسبب ظهور خطوط حول الشفاه، وظهور بقع داكنة في الوجه واليدين.
  • يؤدي إلى اصفرار الأسنان، وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.
  • يسبب تصبغ الجلد والأظافر باللون الأصفر أو البني.
  • يؤدي إلى تساقط الشعر، وقد يكون المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالصلع.
  • يمكن أن يسبب الإصابة بـ الصدفية، وهي حالة مزمنة تسبب ظهور بقع متقشرة على الجلد.
  • يسبب التدخين ظهور التجاعيد في وقت مبكر أكثر.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤال هل التدخين يسبب سرطان الجلد؟ إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11134217
https://www.cancerresearchuk.org/about-cancer/causes-of-cancer/smoking-and-cancer/how-does-smoking-cause-cancer
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=221164
https://www.webmd.com/smoking-cessation/ss/slideshow-ways-smoking-affects-looks
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد