مرض السكري والجماع .. كيف يؤثر السكري على الجنس؟

مرض السكري والجماعإن الإصابة بمرض السكري تؤثر على كل جانب من جوانب الحياة، بما في ذلك الصحة الجنسية، حيث يمكن أن يؤدي السكري إلى مضاعفات مثل تلف الأعصاب، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، مما يؤثر على الصحة الجنسية، تابع المقال التالي لمعرفة كل ما يهمك من معلومات حول مرض السكري والجماع

مرض السكري والجماع .. كيف يؤثر السكري على الجنس؟

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غالبا ما يشعرون بالتعب، وقد يكون لديهم أيضًا مجموعة من المخاوف الصحية بسبب المضاعفات، وقد يستثمرون وقتًا كبيرًا في إدارة صحتهم، وهذه العوامل قد تقلل الدافع الجنسي، وفي التالي بعض التأثيرات لمرض السكري على الحياة الجنسية:

ADVERTISEMENT

التأثير النفسي

هناك عدد من الآثار النفسية يمكن أن تجعل ممارسة الجنس أكثر صعوبة لدى مرضى السكري مثل فقدان الثقة في النفس، والقلق، والمخاوف بشأن زيادة الوزن، والاكتئاب، ويمكن للطبيب مساعدة الشخص في الحصول على مساعدة نفسية متخصصة لحل هذه المشاكل.

وتتوفر الأدوية لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية نتيجة لمرض السكري مثل: مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، ويمكن أن تساعد هذه الأدوية في الحد من حدوث الاكتئاب ، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

تأثير استخدام مضخة الأنسولين

بعض الأشخاص المصابين بداء السكري يرتدون مضخة صغيرة توفر الأنسولين للجسم، وهذا يساعدهم على الحفاظ على مستويات السكر، وقد يشعر الشخص بالقلق عند ارتداء المضخة أثناء ممارسة الجنس أو يخشى أن تنفصل.

من الآمن فصل المضخة لمدة تصل إلى ساعة واحدة خلال العلاقة الحميمة، ولكن يجب على المُستخدم تذكر إعادة ربطها في غضون 45 دقيقة إلى ساعة واحدة.

ADVERTISEMENT

 

تأثير مرض السكري على الرجال

تشير الدراسات إلى أن الرجال المصابين بالسكري غالباً ما ينخفض لديهم مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يؤثر على الدافع الجنسي.

ومع ذلك؛ فإن المشكلة الجنسية الرئيسية التي تصيب الرجال المصابين بداء السكري هي عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، والمعروفة باسم ضعف الانتصاب.

لكي يحقق الرجل الانتصاب، يجب أن يكون هناك تدفق دم كبير للقضيب، ولكن مرض السكري يدمر الأوعية الدموية، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على تدفق الدم إلى القضيب.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يؤدي مرض السكري أيضًا إلى تلف الأعصاب ويزيد من صعوبة الحفاظ على الانتصاب.

يحدث داء السكري من النوع الثاني إلى جانب السمنة أو الوزن الزائد، مما يزيد من خطر الضعف الجنسي.

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية، فإن ما بين 10 إلى 20% من حالات الضعف الجنسي ناتجة عن الإجهاد والاكتئاب وتدني الثقوة بالنفس والخوف من الفشل الجنسي وغيرها من المشكلات النفسية التي يمكن أن تصيب مريض السكري.

تأثير مرض السكري على النساء

قد يؤثر مرض السكري على الصحة الجنسية للمرأة عن طريق إتلاف الأعصاب التي يمكن أن تستشعر التحفيز الجنسي، فارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يسبب تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم.

في النساء، يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات السكر على:

  • القدرة على التحفيز الجنسي والإثارة الجنسية.
  • عدم افراز زيوت التشحيم المهبلية.

هذه التغييرات قد تؤدي إلى الألم أثناء ممارسة الجنس، وانخفاض القدرة على تجربة هزة الجماع.

أثناء انقطاع الطمث؛ قد تعاني المرأة المصابة بداء السكري من انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم، وقد يؤثر ذلك على صحتها الجنسية لأنها قد تواجه أعراض انخفاض السكر في الدم أثناء ممارسة الجنس، هذا قد يجعل الجنس يبدو أكثر من إزعاجًا وغير ممتع، وقد تضطر المرأة أيضًا إلى فحص نسبة السكر في الدم قبل ممارسة الجنس في تلك الحالة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهابات، مثل مرض القلاع، والتهاب المثانة، والتهابات المسالك البولية، ويمكن أن تؤثر هذه العوامل جميعها على القدرة على ممارسة الجنس أو الاستمتاع به.

دليل لتحسين الحياة الصحية مع الإصابة بالسكري

يعد الحفاظ على مستويات سكر الدم الصحية أمرًا حيويًا في منع تلف الأعصاب الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الصحة الجنسية للشخص مع الإصابة بالسكري، وتشمل تقنيات التحكم في مستويات السكر في الدم: استخدام الأنسولين، وتناول الأدوية وفحص مستويات السكر في الدم بانتظام.

خيارات العلاج للرجال

حبوب الفياجرا التي تعزز تدفق الدم وتحسين القدرة على الحفاظ على الانتصاب،ولكن قد لا تكون هذه الأدوية مناسبة لكل الرجال، وخاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

قد يجد بعض الرجال أن الطرق الميكانيكية لتحسين تدفق الدم، مثل المضخات الفراغية والحقن في القضيب حلول فعالة.

يخضع بعض الرجال لعملية جراحية، مثل زرع القضيب والتي يمكن أن تزيد أيضًا من القدرة على الانتصاب.

اقرأ اجابة هذه الاستشارة: هل تناول الفياجرا قد يساعد مريض السكر لإشباع رغبته وقدرته الجنسية؟ 

خيارات العلاج للنساء

قد ترغب النساء في استخدام مواد التشحيم المهبلية أو الزلقات الحميمة قبل ممارسة الجنس لتخفيف الألم أثناء الجماع، ولكن يجب أن يكون أساسه الماء.

العلاج بالهرمونات البديلة

العلاجات البديلة للهرمونات يمكن أن يُحسن الرغبة الجنسية لكل من الرجال والنساء.

ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذه العلاجات آثار جانبية، وليس من الواضح بعد كيف سيؤثر العلاج الهرموني على حساسية الأنسولين للفرد، خاصة أثناء انقطاع الطمث، لذلك من المهم أن يناقشها الأشخاص مع الطبيب قبل البدء في تناول أي أدوية.

نصائح لتحسين نمط الحياة مع الإصابة بالسكري

إن العيش بأسلوب حياة صحي هو وسيلة مهمة للرجال والنساء المصابين بداء السكري لتعزيز صحتهم العامة، وكذلك صحتهم الجنسية، وإليك بعض النصائح لتحسين نمط الحياة مع الإصابة بالسكري:

  • تناول نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.

في النهاية وبعد معرفتك

المزيد من المعلومات عن مرض السكري والجماع ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من

.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد