اضرار شرب الشاي و متى يكون شرب الشاي مضراً ؟

اضرار شرب الشايمن العادات الغذائية الرائجة في مجتمعنا تناول الشاي مع الطعام في فترة الصباح، ثم بعد وجبة الغداء، تقول أختصاصية التغذية هبة قازان إن للشاي فوائد غذائية كثيرة، ولكن تناوله مع الطعام وبعده مباشرة يُضعف قدرة المعدة على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، لأنه يحتوي على مادة «Tanins». وتلفت قازان إلى أن تناول السوائل مع الطعام أو بعده يسبب النفخة والتلبك المعوي وسوء الهضم وتعد هذه من أهم اضرار شرب الشاي مع الطعام

ADVERTISEMENT

اضرار شرب الشاي

رغم فوائد الشاي إلاّ أنه يصبح مضراً إذا أُفرط في تناوله، فقد يتسبب في الشعور بالغثيان، والتأثير على عملية امتصاص الحديد، أيضا قد يتسبب الإفراط في تناول الشاي في التأثير على سهولة النوم، والشعور بالقلق والتوتر بشكل زائد.

قد يؤثر الشرب الزائد للشاي أيضا على زيادة الإحساس بالصداع في الرأس، والبعض الآخر قد يصاب بالحموضة بسبب الكافيين الموجود فيه، ويجب على الحوامل تحديدا مراعاة الكمية التي يتم شربها من الشاي، مع استشارة الطبيب حول ذلك.

في المقابل، فإن للشاي فوائد كثيرة، فهو شراب منبّه ومنعش وخال تقريباً من السعرات الحرارية، وتقي مادة التانين الموجودة فيه من تسوّس الأسنان، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما يحتوي على مواد تساعد “حسب الدراسات الدولية” على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

وهو يساعد على مقاومة الإصابة بتسوس الأسنان، وله مفعول مطهر للفم حيث يقضي على البكتيريا والفيروسات، وينظم ضغط الدم، ويخفض الضغط المرتفع، ويقوي جدران الشعيرات الدموية، ويقاوم تصلب الشرايين، وله تأثير مهدئ للأعصاب، ويتميز الشاي الأخضر باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد