ما هو رجيم الهرم الغذائى

ما هو رجيم الهرم الغذائىيسعى كثير من الناس لاتباع العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعدهم على فقدان الوزن أو على الحفاظ على الوزن الصحي، وفي هذا المقال سنتعرف على نظام غذائي يعرف باسم الهرم الغذائي، سنعرف ما هو رجيم الهرم الغذائى ؟ ومما يتكون هذا الهرم؟

ADVERTISEMENT

ما هو رجيم الهرم الغذائى ؟

الهرم الغذائي للوزن الصحي هو أداة تساعدك في إرشادك نحو تناول نظام غذائي متوازن ومغذي مع تحقيق وزن صحي، الخضروات والفواكه أساس الهرم، فيجب الاهتمام بتناول الكثير منها، فهذه الأطعمة منخفضة في كثافة الطاقة، وهذا يعني أنه يمكنك تناول الكثير منها لأنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كلما صعدت إلى أعلى الهرم، أصبحت المجموعات الغذائية أعلى في كثافة الطاقة، حيث يوجد بها المزيد من السعرات الحرارية، ولفقدان الوزن، يجب أن تحدد الكميات التي تتناولها من هذه الأطعمة.

يتم تحديد عدد الحصص لكل مجموعة غذائية حسب السعرات الحرارية المستهدفة اليومية، إذا كان هدفك هو 1200 سعر حراري، يجب أن تتضمن خطة وجباتك أربع حصص أو أكثر من الخضروات وثلاث حصص من البروتين أو منتجات الألبان وثلاث حصص من الدهون.

ما هو رجيم الهرم الغذائى وما هي مكوناته؟

يحتوي الهرم الغذائي على أكثر من طابق أو أكثر من مستوى، وإليك مكونات الهرم الغذائي:

ADVERTISEMENT

الحلويات

تشمل هذه المجموعة الحلوى والكعك والفطائر والحلويات الأخرى، وعند تناول الحلوى، يجب الحصول على كميات صغيرة فمعظمها غني بالسعرات الحرارية والدهون دون أي مغذيات، يوصي الهرم الغذائي بالحصول على الحلويات بمقدار 75 سعرة حرارية في اليوم.

الدهون

يحتاج جسمك إلى كميات صغيرة من أنواع معينة من الدهون ليعمل بشكل جيد، ولكن الدهون المشبعة والدهون المتحولة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ركز على الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات وزبدة المكسرات.

البروتين ومنتجات الألبان

أفضل الخيارات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، هي الأسماك، والدواجن واللحوم البيضاء الخالية من الجلد، ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، وبياض البيض والبقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازلاء، والتي هي أيضًا مصادر جيدة للألياف.

الكربوهيدرات

معظم الأطعمة في هذه المجموعة هي حبوب أو مصنوعة من الحبوب، والحبوب الكاملة هي الأفضل؛ فهي غنية بالألياف والمغذيات الأخرى، ومن أمثلتها الخبز والمعكرونة من القمح الكامل والشوفان والأرز البني.

ADVERTISEMENT

الخضروات

الخضروات غنية بالعناصر الغذائية والألياف، ومعظمها منخفض السعرات الحرارية والدهون، يجب التركيز على الخضروات الطازجة؛ وقد تكون المجمدة أو المعلبة دون إضافة الدهون أو الملح جيدة أيضًا.

الفاكهة

عند التساؤل ما هو رجيم الهرم الغذائى فقد يضمن رجيم الهرم الغذائي الفواكه بأنواعها المختلفة، فتتناسب جميع أنواع الفواكه تقريبًا مع النظام الغذائي الصحي، لكن الفواكه الطازجة والمجمدة والمعلبة بدون سكر مضاف هي أفضل الخيارات، الفاكهة أيضًا غنية بالعناصر الغذائية الصحية والألياف.

.

كيفية الحفاظ على الوزن الصحي بالرياضة

 

ADVERTISEMENT

يمكنك القيام بأي تمرين يجعل قلبك ورئتيك يعملان بشكل أسرع، مثل المشي وركوب الدراجات والركض والسباحة والتزلج على الثلج، فهذه الرياضات مهمة للحفاظ على الوزن، إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية وكنت رجلًا فوق 45 عامًا، أو امرأة فوق 55 عامًا، أو لديك حالة طبية ما، فاسأل طبيبك إذا كان عليك تجنب أي نوع من الأنشطة.

ابدأ بنشاط مثل المشي أو السباحة يكون سهلًا على جسمك، قم بالتدريب على وتيرة بطيئة ومريحة حتى تبدأ في الحفاظ على لياقتك دون إجهاد جسمك، قم بتمرين القوة على الأقل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، يمكنك استخدام أربطة المقاومة أو الأوزان.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هو رجيم الهرم الغذائى ؟ وعرفنا كيفية الحفاظ على الوزن المثالي بممارسة الرياضة، ننصحك باتباع الخطوات الصحية من أجل الحصول على جسم صحي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد