ADVERTISEMENT

فيتامين ج للأطفال الرضع

فيتامين ج للأطفال الرضع

ADVERTISEMENT
يحتاج الرضع للحصول على العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية بجرعات كافية للنمو والتطور بشكل صحيح، ويعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الأساسية حيث يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الرضع ودعم وظائف الجسم وأجهزته المختلفة، والآن سنصحبك عزيزتي الأم في رحلة للتعرف على فوائد فيتامين ج للأطفال الرضع والجرعة اللازمة منه وفقًا للسن وأيضًا أسباب وأعراض نقصه فتابعي معنا.

أهمية فيتامين ج للأطفال الرضع

تتمثل أهم فوائد فيتامين ج للرضع فيما يلي:

ADVERTISEMENT

يحمي من الأمراض

يعتبر فيتامين ج من مضادات الالتهابات والأكسدة القوية التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض الناتجة تلف الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة ويحمي الأطفال من الإصابة بالأمراض الناتجة عن العدوى مثل، نزلات البرد والأنفلونزا والحساسية.

يحافظ على الجلد

يحفز فيتامين ج الكولاجين وعدد من الناقلات العصبية الأخرى بالجسم والتي تساعد على دعم صحة الجلد والحفاظ عليه، كما أن الكولاجين يسهم في سرعة التئام الجروح وهو موجود بشكل أساسي في العضلات والغضاريف وأنسجة وخلايا الجسم المختلفة.

تعزيز الطاقة والتركيز

يساعد فيتامين ج بشكل كبير على تعزيز الطاقة لدى الأطفال الرضع والبالغين، كما يساعد فيتامين ج على تقوية الذاكرة والقدرة على التركيز والتفكير مما يدعم التطور المعرفي والإدراكي للطفل.

ADVERTISEMENT

يحمي من التهابات الجهاز التنفسي

وهي من أهم فوائد فيتامين ج للأطفال الرضع حيث يساعد على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وحماية الأطفال من الربو والتهابات الرئة والسل، وذلك لاحتوائه على مضادات قوية للأكسدة وللالتهابات.

يحسن امتصاص الحديد

تشير الدراسات إلى أن فيتامين ج يساعد بشكل فعال على امتصاص الجسم للحديد من الأطعمة التي يتناولها طفلك أو من الحليب، حيث أن الحديد من المعادن الهامة التي تدعم تكوين هيموجلوبين الدم المسؤول عن نقل الأكسجين والغذاء لجميع خلايا الجسم، كما يسهم في حماية الرضع من فقر الدم ومخاطره الصحية.

جرعة فيتامين ج للأطفال الرضع

إليكِ الجرعة اللازمة منه بشكل يومي:

  • من 0 إلى 6 أشهر: 40 مجم.
  • من 7 إلى 12 شهر: 50 مجم.
  • من سنة إلى 3 سنوات: 15 مجم.

أسباب نقص فيتامين ج عند الرضع

خلال الـ 6 أشهر الأولى يعتمد الرضيع بشكل أساسي على الرضاعة الطبيعية أو تناول الحليب الصناعي للحصول على العناصر الغذائية والفيتامينات وكلاهما يوفر فيتامين ج بشكل كافي ما لم تكن هناك مشكلة تتعلق بحليب الأم أو بالجهاز الهضمي للطفل.

ADVERTISEMENT

بعد بلوغ الطفل 6 أشهر سيبدأ في تناول الأطعمة الصلبة إلى جانب الرضاعة للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لجسمه للنمو بشكل طبيعي، فإذا لم تقدم الأم الأطعمة المغذية الغنية بفيتامين ج لطفلها أو إذا كان يعاني من مشكلة تتعلق بالامتصاص والهضم فإنه يصبح أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ج.

أعراض نقص فيتامين ج عند الرضع

بعد معرفة فوائد فيتامين ج للأطفال الرضع من الضروري التعرف على أهم أعراض نقص فيتامين ج عند الرضع والتي تتضمن ما يلي:

  • جفاف الجلد.
  • ظهور كدمات على سطح الجلد.
  • بطء التئام الجروح.
  • التعب.
  • نقص الطاقة.
  • التهابات الفم واللثة.
  • فقدان الأسنان.
  • الإصابة بفقر الدم.

بعد معرفة فوائد فيتامين ج للأطفال الرضع ننصحك بالاهتمام بتغذية طفلك وتقديم أطعمة متنوعة له إذا كان قد بدأ فعلًا في تناول الأطعمة الصلبة، والتوجه للطبيب إذا كان طفلك يعتمد فقط على الرضاعة وتقلقين من إصابته بنقص فيتامين ج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد