فوائد الجوز للرجيم: وكيفية الاستفادة من فوائد عين الجمل للرجيم

فوائد الجوز للرجيم أو فوائد عين الجمل للرجيمالجوز أو عين الجمل، ماذا يُطلق عليه في بلادك؟ وهل تحب تناوله؟ فالجوز أو عين الجمل مفيدة ولذيذة أيضا، ماذا تعلم عن فوائد الجوز للرجيم؟ وهل يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن أم لا؟ تابع معنا عزيزي القارئ قراءة هذا المقال، لتتعرف على فوائد عين الجمل للرجيم وكيف يمكن الاستفادة منه في النظام الغذائي.

ADVERTISEMENT

ما هو الجوز؟

عين الجمل أو الجوز، هو نوع من المكسرات المنتشرة بكثرة خاصة في شهر رمضان، وهي من الأنواع المُحببة للكثيرين، ويمكن تناولها في شكلها الخام، أو إدخالها في الكثير من أنواع الحلويات والشكولاتة، أو استخدامها في تزيين الآيس كريم والمثلجات، فـ هل هذه الاستخدامات تمنع وجود فوائد الجوز للرجيم ؟ هذا ما سنجيب عليه في الجزء التالي.

فوائد الجوز للرجيم

الجوز غني بالقيم الغذائية العظيمة، حيث أنه يحتوي على نسب عالية من المنجنيز والنحاس، فضلاً عن مركب مضاد للأكسدة يُسمى حمض الإيلاجيك، وهو يساعد على منع نوع من عمليات التمثيل الغذائي المُسببة للالتهابات، مما يؤدي إلى مقاومة مرض السكري.

ADVERTISEMENT

ومن فوائد عين الجمل للرجيم أيضاً أنه يحتوي على الألياف الغذائية، والتي تساعد بنسبة كبيرة على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يحتوي على الأحماض الدهنية، والبروتينات، وأوميجا 3، وهذه المركبات أيضاً تساعد في الشعور بالشبع وتحفز على إنقاص الوزن.

وقد وجد الباحثون في مدرسة هارفارد للصحة العامة، أن الأشخاص الذين يقومون بأنظمة إنقاص الوزن، كان لديهم قابلية أكثر 3 مرات لفقدان الوزن عند استخدام المكسرات وزبدة الجوز في نظامهم الغذائي، أكثر من استخدام الأنظمة قليلة الدسم.

ADVERTISEMENT

دراسات تؤكد فوائد عين الجمل للرجيم

وجدت دراسة أُجريت في جامعة ولونجونج في أستراليا، أن إضافة الجوز إلى الوجبات الغذائية لـ مرضى السكري، ساعد على تحسين توازن الدهون والطاقة، وتابع الباحثون في قسم الطب الوقائي والصحة العامة في جامعة نافارا في أسبانيا ما يقرب من 9000 حالة على مدى 28 شهراً، واكتشفوا أن أولئك الذين تناولوا المكسرات مرتين على الأقل في الأسبوع، كانوا أقل احتمالاً في زيادة الوزن بنسبة 31% من الذين لم يتناولوا المكسرات.

كما أظهرت دراسة أُجريت في جامعة هارفارد أن زيادة استهلاك الجوز عند أكثر من 28000 مشارك في الدراسة، لم تكن مُرتبطة بزيادة في الوزن على مدى ثماني سنوات، بل بالعكس أدت إلى انخفاض بسيط في خطر زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

نصائح للاستفادة من فوائد عين الجمل للرجيم

  • حتى تستفيد من فوائد الجوز للرجيم .. يجب انتقاء الجوز الذي يبدو مظهره صحياً، إن عين الجمل من الممكن أن تفسد بسرعة عند تعرضها للتهوية، فإذا كنت تقوم بشراء عين جمل مقشر، تجنب تلك التي لها مظهراً مطاطياً أو ذابلاً.
  • احتفظ بالمكسرات عموماً في علبة محكمة الغلق موضوعة في الثلاجة، حيث يمكن الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى ستة أشهر، مادامت بعيدة عن الماء والرطوبة، ودرجة الحرارة المرتفعة.
  • تجنب إخراج عين الجمل من قشرته إلا إذا كنت ستستخدمه في الحال، ولا تفرمه إلا عند الاستخدام أيضاً.
  • قم بإدراج الجوز في النظام الغذائي الخاص بك، ولكن لا تتناوله بكثرة، حيث أن المكسرات عموماً من الممكن أن تكون سبباً شائعاً للحساسية، لذلك إذا شعرت بأي رد فعل تحسسي من تناول عين الجمل، مثل التورم أو صعوبة التنفس، توقف عن تناولها وقم باستشارة الطبيب.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، تكون قد تعرفت على فوائد الجوز للرجيم وكيف يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، وأيضاً الأدلة العلمية على فوائد عين الجمل للرجيم وكيف تحد من السمنة

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد