ADVERTISEMENT

فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والسواك

فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والسواك

ADVERTISEMENT
هل تعاني من مشاكل الأسنان؟ تعرف معنا على فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والسواك للحصول على أسنان صحية وسليمة، وحماية أسنانك من التسوس والآلام المزعجة، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

طريقة تنظيف الأسنان

تعد صحة الفم جزءاً أساسياً من الصحة العامة، ويمكنك حماية صحة فمك من خلال تنظيف الفم والأسنان بانتظام، ولكن تختلف عادات تنظيف الفم والأسنان من شخص إلى آخر.

ADVERTISEMENT

وتُوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان المحتوي على الفلوريد مرتين يومياً على الأقل، ولمدة دقيقتين تقريباً في كل مرة.

إلى جانب تنظيف أسنانك بالفرشاة يمكنك الحفاظ على صحة فمك من خلال بعض الطرق الأخرى كما يلي:

  • استخدام خيط الأسنان يومياً.
  • استخدام غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.
  • شرب الماء كثيراً.
  • تناول نظام غذائي صحي، وعدم تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية.
  • عدم تناول وجبات خفيفة متكررة.
  • متابعة فحوصات طبيب الأسنان بانتظام، وإجراء تنظيف الأسنان الاحترافي بواسطة الطبيب.

وإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، أو تواجه صعوبة في حمل فرشاة الأسنان، يمكنك استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية، والتي تساعد على إزالة بلاك الأسنان بشكل أفضل من الفرشاة اليدوية، وسنعرض لك في هذا المقال فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والسواك أيضاً للحصول على أسنان بصحة أفضل.

فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والسواك

 

ADVERTISEMENT

فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة

بعد تناول أي وجبة طعام أو أي وجبة خفيفة تحتوي على السكريات، فقد يتراكم البلاك على أسنانك، ثم تقوم البكتيريا الموجودة في البلاك بإنتاج الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان، وفي نهاية المطاف تتمكن الأحماض من تدمير مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

وعندما تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان، فإنك تساعد على إزالة بقايا الطعام والبلاك قبل أن يتم تصلبه وتحوله إلى جير، مما قد يؤدي إلى صعوبة تنظيف أسنانك، كما أن تراكم الجير على اللثة قد يُسبب التهاب اللثة.

وقد أوصت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً ولمدة دقيقتين على الأقل، لأن تنظيف الأسنان لفترة أقل من دقيقتين لن يساعد على إزالة البلاك.

كما أنه من الضروري الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول أي وجبة قبل القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة، وخاصة في حالة تناول الأطعمة أو المشروبات الحمضية، لأن الحمضيات تساعد على إضعاف مينا الأسنان، وبالتالي فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناولها قد يؤدي إلى إزالة المينا.

ADVERTISEMENT

ومن هنا فإنه يمكننا تلخيص فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة فيما يلي:

  • منع تراكم البلاك والجير.
  • منع اصفرار الأسنان.
  • منع تسوس الأسنان.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم.

.

فوائد تنظيف الأسنان بالسواك

عند الحديث عن فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والسواك يجب التعرف على السواك أو المسواك، وهي تلك العصا التي يتم مضغها بالأسنان، والتي يتم استخراجها من جذور وأغصان النبات الذي يُسمى “الأراك”، وقد تم استخدامها منذ آلاف السنوات لتنظيف الأسنان في جميع أنحاء العالم.

وقد أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن السواك له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وله تأثير فوري على تكوين اللعاب، كما أثبتت الدراسات أن قدرته على تطهير الفم والأسنان تفوق فعالية فرشاة الأسنان بكثير، وتشمل فوائد السواك ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • له آثار مضادة للجراثيم، ويساعد على قتل البكتيريا المسببة لأمراض اللثة.
  • له خصائص مضادة للعديد من الفطريات.
  • له آثار مضادة للفيروسات مثل فيروس الهربس البسيط، ويمكن استخدامه للوقاية من التهابات الفم.
  • يساعد على منع تكوين البلاك وبالتالي يمنع الإصابة بالتسوس.
  • له آثار مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي حماية الجسم والفم من العديد من الأمراض.

.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمسواك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى، لا تتردد في .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/how-long-should-you-brush-your-teeth-2#how-long
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/expert-answers/brushing-your-teeth/faq-20058193
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4436748/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد