ما هي علامات الشفاء من البهاق؟

يجب أولا معرفة أن الغرض الأساسي من علاج البهاق المتوفرة، هو العمل على استعادة اللون الطبيعي للجلد قدر الإمكان، أو على العمل على بطء وعرقلة تقدم وتطور المرض، لذلك حسب الهدف الذي سيخبرك به الطبيب من العلاج، تختلف علامات الشفاء من البهاق المنتظرة والنتائج.

ADVERTISEMENT

فمثلا العلاجات الموضعية التي تعتمد على الكريم مثل كورتيكوستيرويد، قد تساعد على استعادة اللون الطبيعي في المناطق المصابة من الجلد بالبهاق، ولكن ملاحظة علامات الشفاء من البهاق بعد هذا العلاج قد تكون بعد شهور من العلاج.

هناك تقنيات مختلفة من أجل علاج بقع البهاق، وتكون إما بسحب وإزالة اللون المتبقي من المناطق السليمة في حالة انتشار البهاق، أو العمل على استعادة اللون بالنسبة للمناطق المصابة في حال كان المرض مازال في مراحل مبكرة، وتكون العلامة الأساسية متمثلة في توحيد لون الجلد المصاب مع السليم لتقليل الاختلاف، ولكن على حسب التقنية المستخدمة بالطبع.

ADVERTISEMENT

من المهم أيضا معرفة أن النتائج قد تختلف من شخص إلى آخر، وذلك حسب عدة عوامل منها السن والحالة ومدى تقدم المرض، وبالتالي قد تكون النتائج المنتظرة مختلفة ولا يجب المقارنة بعلامات الشفاء مع الغير منعا للإحباط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد