كيف يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة؟ خيارات عديدة لكِ

علاج تشققات البطن بعد الولادة
علاج تشققات البطن بعد الولادة

من النادر أن يظل الجسم على حالته الأولى بعد الحمل والولادة حيث تحدث للجسم الكثير من التغيرات، ومن أكثر هذه التغيرات شيوعاً بين النساء هي ظهور علامات التمدد أو التشققات التي تظهر لأكثر من 90% من الحوامل، وفي هذا المقال نعرض لكِ كيفية علاج تشققات البطن بعد الولادة بطرق مختلفة طبية وطبيعية ونصائح أخرى عديدة، فاحرصي على المتابعة.

ADVERTISEMENT

لماذا تظهر تشققات البطن عند الحامل؟

يمكن أن تظهر علامات التمدد في منطقة البطن إلا أنه يمكن أن تلاحظها الحامل أيضاً على الثدي أو الأرداف أو الذراعين أو أسفل الظهر أو على المؤخرة كذلك، وتظهر علامات التمدد نتيجة لنمو الجلد بوتيرة أبطأ من نمو الجسم حيث أن الألياف والأنسجة التي تكوّن الجلد تبدأ في التمزّق مكونة علامات التمدد.

وهذا بالطبع أمر طبيعي خلال فترة الحمل حيث يزداد وزن الجسم تقريباً 10 كيلو جرام فقط في 9 أشهر، كما أن هذا الأمر قد يحدث أيضاً للأشخاص الذين يفقدون أو يكتسبون الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة.

ADVERTISEMENT

علاج تشققات البطن بعد الولادة

لعلامات التمدد دورة حياة حيث أنها تبدأ بلون أحمر أو بنفسجي أو لون فاتح ثم تتحوّل إلى الشكل الذي تكون عليه علامات التمدد بلون أغمق، وتهدف معظم طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة المتاحة إلى تخفيف حدة هذه التشققات وتحسين صحة الجلد بشكل عام، لإحداث توازن ما بين شكل العلامات وشكل الجلد الطبيعي. ويمكن أن تتضمن تلك الطرق ما يلي:

الطرق الطبية:

تتضمن أبرز الطرق الطبية المقترحة لعلاج تشققات البطن بعد الولادة وعلامات التمدد بشكل عام ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • استخدام أدوية التريتينوين الموضعية.
  • الميكرونيدلينغ.
  • الميكرونيدلينغ باستخدام ترددات الردايو.
  • تقشير الجلد.
  • استخدام تقنية الترددات الراديوية.
اعرف المزيد عن هذه الطرق من: كيف يمكن علاج علامات تمدد الجلد؟

علاج تشققات البطن بعد الولادة بطرق طبيعية:

تتضمن بعض أبرز الخيارات الطبيعية التي تلجأ إليها بعص السيدات لتخفيف علامات التمدد أو تشققات البطن بعد الولادة ما يلي:

  • جل الصبار: يعزز هذا الجل من عملية شفاء الجلد وتنعيمه، ويمكن استخدام جل الصبار الطازج أو المتوفر في السوق، ويتم وضعه على البطن وتركه لمدة 15 دقيقة ثم تنظيف البطن جيداً.
  • العسل: يحتوي العسل على خصائص مطهرة يمكن أن تساعد في تقليل شكل علامات التمدد على البطن، ويتم وضع العسل على قطعة من القماش ثم وضع القماش على البطن وتركه حتى يجف، وبعد هذا يتم غسل وتنظيف المنطقة جيداً.
  • بياض البيض: يحتوي بياض البيض على كمية وفيرة من البروتين التي يمكن أن تساعد في تجديد حيوية الجلد ونضارته، ويتم وضع سميكة من البياض على المنطقة المصابة باستخدام فرشاة مكياج وتركها لتجف ثم غسل المنطقة بالماء البارد.
  • زبدة الشيا: تُعتبر زبدة الشيا من أشهر المكونات الأساسية التي تُستخدم في العديد من منتجات ترطيب الجسم بسبب خصائصها المفيدة للجلد، ويمكن وضع كمية من الزبدة على المنطقة التي بها علامات التمدد وتركها بعض الوقت ثم تنظيف المنطقة، مع تكرار هذه الطريقة لفترة من الوقت.
  • السكر: يمكن استخدام السكر كمقشر، حيث يمكن أن يساعد في تقشير الجلد الميت وتخفيف شكل علامات التمدد، ويمكن مزج ملعقة من السكر مع القليل من زيت اللوز أو عصير الليمون واستخدام الخليط كمقشر للمنطقة المصابة قبل الاستحمام.
  • عصير الليمون: الخصائص الحمضية الموجود بعصير الليمون يمكن أن تساعد في علاج وتخفيف تشققات البطن للمرأة، فقط قومي بفرك بعض العصير على المنطقة المصابة وتركه لمدة 10 دقائق ثم تنظيف المنطقة جيداً بالماء الدافيء.

تنويه:

العديد من طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة السابق ذكرها، وخاصة الطبيعية، غير مدعمة بشكل كلي بأدلة علمية كافية وما زالت فاعليتها لهذا الغرض العلاجي تحتاج للمزيد من الدراسات، كما أن العديد من هذه الطرق قد لا تكون مناسبة للعديد من السيدات، لذا ننصح بشدة بضرورة استشارة الطبيب المعالج أولاً قبل استخدام أيٍ منها.

ADVERTISEMENT

أفضل كريم لازالة تشققات البطن بعد الولادة

تُشير العديد من الدراسات إلى أن الكريم الذي يحتوي على التريتينوين يُعتبر من أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها لتحسين شكل علامات التمدد، خاصة في حالة استخدامه بشكل يومي، والتريتينوين هو نوع من أنواع الريتينويد التي يمكن أن تُسرع من عملية دوران خلايا الجلد وتحفز من نمو وإنتاج الكولاجين، ولكن لا يجب استخدام هذا النوع من الكريمات إلا بتوصية من الطبيب، حيث يُعتبر هذا النوع غير مناسب لجميع السيدات.

كما يوجد عدة أنواع من الكريمات التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية قد تساعد في تحسين شكل علامات التمدد أو التشققات، وفقاً لتجارب بعض السيدات، مثل الكريمات التي تحتوي على زبدة الكاكاو أو التي تحتوي على فيتامين هـ، وفي حالة تجربة إحدة هذه الكريمات يجب مراعاة التالي:

  • استخدام هذه الكريمات على علامات التمدد الحديثة وليست القديمة (عمرها لا يتعدى عدة شهور).
  • تدليك المنطقة جيداً وببطء.
  • استمرار استخدام الكريم لفترة من الوقت، مرتين في اليوم، للحصول على نتائج ملموسة.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر

من الطرق التي يتم اقتراحها أحياناً لعلاج تشققات البطن بعد الولادة هي استخدام الليزر، وخلال هذه الطريقة يمكن استخدام عدة أنواع من الليزر يشرحها الطبيب ثم يساعدكِ في اختيار النوع الأفضل لكِ، وخلال هذه الطريقة يتم توجيه طول موجي محدد من الضوء على المنطقة المستهدفة لتخفيف أي ألم أو تورم وتخفيف أي تندبات مثل علامات التمدد أو غيرها.

ADVERTISEMENT

وتقترح بعض الدراسات أن هذه الطريقة يمكن أن تقلل من آثار تشققات البطن بعد الولادة عن طريق زيادة الكولاجين الذي تنتجه البشرة، وأيضاً عن طريق استعادة ألياف الإيلاستين وزيادة سُمك الطبقة الخارجية للجلد. ولكن يجب التنويه إلى أن هذا العلاج قد يكون مكلفاً ويحتاج للخضوع لعدة جلسات لبدء رؤية نتائج.

هل يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون؟

لا توجد أي دراسات حالية تؤكد أنه يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج تشققات البطن بعد الولادة، ولكن يحتوي زيت الزيتون بشكل عام على خصائص مرطبة ويمكن أن يساعد في تقشير الجلد، كما أنه يمكن أن يُحسن من الدورة الدموية، لذا لا يوجد أي ضرر من تجربته.

وفي حالة الرغبة في تجربة تلك الطريق يُنصح بأخد كمية من زيت الزيتون في اليدين وتدليك المنطقة بلطف، ثم تركه لمدة 30 دقيقة مثلاً حتى يتم امتصاص العناصر الغذائية الموجودة به داخل الجسم، ويُنصح بالاستحمام بعد الانتهاء من استخدامه. وإذا كنتِ غير متأكدة بشأن استخدام زيت الزيتون أم لا يُفضل الاتصال بالطبيب واستشارته.

ADVERTISEMENT

وتذكري عزيزتي القارئة أن استخدام أي طريقة من طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة تتطلب صبراً ومداومة في الاستخدام لرؤية نتائج فعلية، ولا يوجد أي داعي للشعور بالحرج من تلك المشكلة، فهي مشكلة شائعة تحدث للعديد من السيدات، وننصحكِ دائماً باستشارة طبيبك إذا كان لديك أي سؤال إضافي ونتمنى لكِ دوام الصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد