فوائد عشبة كف مريم وأضرارها

كف مريميشتهر استخدام عشبة كف مريم (بالإنجليزية Vitex Agnus- Castus) في العلاج بالأعشاب خاصة بالنسبة للنساء، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد هذه العشبة وبعض التحذيرات الهامة قبل استخدامها.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة كف مريم

تتوافر هذه العشبة في عدة أشكال مثل الكبسولات والشاي والعلكة، والمستخلصات السائلة للعشبة أو العشبة في صورة مجففة، وفيما يلي سنتحدث عن أشهر فوائد واستخدامات العشبة:

1. فوائد عشبة كف مريم للدورة والهرمونات

أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن استخدام هذه العشبة قد يساعد على التقليل من أعراض الدورة الشهرية، مثل اضطرابات المزاج والعصبية، والصداع النصفي والإمساك، وألم وطراوة الثدي، وذلك لقدرة هذه العشبة على التقليل من هرمون البرولاكتين أو الحليب، مما يساعد على إعادة توازن الهرمونات الأخرى بالجسم، مثل الاستروجين والبروجسترون، وبالتالي التقليل من أعراض الدورة الشهرية، وعلى الرغم من ذلك هناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

2. التقليل من أعراض سن انقطاع الطمث

أشارت بعض الأبحاث العلمية أن استخدام هذه العشبة قد يقلل من أعراض سن انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، كما تساهم في تحسين المزاج، ويرجع ذلك لاحتواء العشبة على مادة فيتو استروجين التي تشبه خصائص الاستروجين، وهو الهرمون الذي يتوقف إنتاجه من المبايض بعد انقطاع الطمث، مع العلم أن بعض الدراسات العلمية مزجت بين استخدام هذه العشبة وغيرها من الأعشاب، لذلك يصعب تحديد كفاءة هذه العشبة وحدها للتقليل من أعراض سن انقطاع الطمث.

3. كف مريم للحمل والخصوبة

هناك العديد من الدراسات العلمية التي تبشر بقدرة هذه العشبة على زيادة الخصوبة لدى المرأة، خاصة بالنسبة للسيدات اللاتي يعانين من عيب الطور الأصفري، وخلال المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية، من المفترض أن ترتفع نسبة البروجسترون، مما يساعد على زيادة سمك جدار الرحم للاستعداد الحمل، وفي حالة قلة نسبة البروجسترون يصعب حدوث الحمل، وأكدت إحدى الدراسات العلمية الصغيرة أن تناول المشاركات لكبسولة بتركيز 20 مليجرام من العشبة لمدة 3 شهور يوميًا، ساعد على زيادة هرمون البروجسترون والتحكم في عيب الطور الأصفري.

ADVERTISEMENT

4. طرد الحشرات

أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن استخدام مستخلص من بذور العشبة، ساعد على طرد الناموس والذباب والبراغيث حوالي 6 ساعات، وأشارت دراسة علمية أخرى إلى أن استخدام بخاخ مصنوع من العشبة وغيرها من مستخلصات بعض النباتات، ساعد في الوقاية من قمل الرأس لمدة 7 ساعات على الأقل.

فوائد أخرى

هناك عدد من الفوائد الأخرى لاستخدام هذه العشبة، ولكن لا يوجد دراسات علمية كافية وموسعة لتأكيد هذه الفوائد:

  • علاج الصداع.
  • خصائص مقاومة للبكتيريا والفطريات.
  • تقليل الالتهابات.
  • إصلاح العظام.
  • الوقاية من الصرع.

خرافات استخدام كف مريم

هناك عدد من الخرافات والاعتقادات الخاطئة المتعلقة باستخدام كف مريم، وفيما يلي نوضح بعض هذه الاستخدامات:

ADVERTISEMENT
  • الرضاعة: أشارت دراسة علمية قديمة إلى أن استخدام هذه العشبة قد يساعد على إدرار حليب الأم، ولكن لا يوجد أدلة علمية تؤكد هذه الفائدة.
  • تسكين الألم: ربطت بعض الأبحاث العلمية بين استخدام هذه العشبة وبين تخدير مستقبلات الألم عتد الفئران، لكن لا يوجد أدلة علمية تؤكد ذلك بالنسبة للإنسان.
  • علاج الانتباذ البطاني الرحمي: على الرغم من خصائص العشبة في إعادة توازن بعض الهرمونات، لكن لا يوجد أدلة علمية تؤكد قدرتها على علاج الانتباذ البطاني الرحمي.
  • الوقاية من الصلع: يعتقد البعض أن خصائص العشبة في إعادة توازن بعض الهرمونات، قد تساعد على تعزيز نمو الشعر عند الرجال، ولكن لا يوجد أي أدلة علمية على ذلك.
  • علاج حب الشباب: أشارت ثلاث دراسات علمية قديمة إلى أنه يمكن استخدام هذه العشبة لعلاج حب الشباب، لكن لا يوجد أبحاث علمية حديثة تؤكد هذه الفائدة.

أضرار عشبة كف مريم

سنتحدث فيما يلي عن بعض أضرار وتحذيرات استخدام هذه العشبة:

الأعراض الجانبية

قد ينتج عن استخدام هذه العشبة بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • الغثيان.
  • تهيج المعدة.
  • طفح جلدي متوسط.
  • زيادة حب الشباب.
  • الصداع.
  • زيادة تدفق الدورة الشهرية.

2. الحمل والرضاعة

لابد من تجنب استخدام هذه العشبة أثناء الحمل والرضاعة، تجنبًا لحدوث أضرار للأم والطفل.

ADVERTISEMENT

3. السرطان الذي تحفزه الهرمونات

قد تؤثر هذه العشبة على الهرمونات كما ذكرنا بالمقال، لذلك ننصح بتجنب استخدامها بالنسبة لمن يعانين من سرطان الثدي أو سرطان المبيض أو سرطان الرحم.

4. التداخل مع الأدوية

ننصح بتجنب استخدام هذه العشبة مع نوعيات معينة من الأدوية، لاحتمالية حدوث تداخلات بينها وبين مضادات الذهان وحبوب منع الحمل والعلاج الهرموني.

وبعد الحديث عن فوائد عشبة كف مريم المحتملة، ننصح بتجنب الاعتماد عليها لأي غرض علاجي دون استشارة الطبيب، وفي حالة سماح الطبيب  باستخدامها لابد من الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب، أو حسب الجرعات المدونة على المنتجات المستخدمة.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد