ADVERTISEMENT

الثعلبة وهل هي معدية

الثعلبة وهل هي معدية
هل تلاحظ أماكن ينعدم بها الشعر في رأسك؟ هل تعرف أحد لديه تلك المشكلة؟ من المحتمل أن تكون تلك أعراض الإصابة بالثعلبة ومثل أي مرض جلدي ستسأل عن الثعلبة وهل هي معدية أم لا؟ وللتعرف على داء الثعلبة تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ما هي الثعلبة؟

هي مرض مناعي ذاتي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن في هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعي للشخص بصيلات شعره بدلاً من مفاصل العظام، يمكن أن تؤثر الثعلبة على الرجال والنساء والأطفال، وغالبًا ما تظهر بقع صلعاء دائرية واضحة المعالم على فروة الرأس، وتكون عبارة عن بقعة واحدة أو اثنتين فقط عند معظم الناس، لكن بالنسبة للبعض قد يكون تساقط الشعر واسع النطاق لسوء الحظ.

ADVERTISEMENT

الأطفال الذين يصابوا بالثعلبة يكونوا أكثر عرضة لتساقط الشعر كلياً في المستقبل.

أنواع الثعلبة

  • إذا كان تساقط الشعر ينتشر على كامل الجسم، مما يؤثر على فروة الرأس والحاجبين والرموش واللحية وشعر العانة، فإن الحالة تسمى ثعلبة كلية أو شاملة alopecia totalis.
  • إذا كانت الثعلبة تقتصر فقط على منطقة اللحية عند الرجال، فإنها تسمى الثعلبة الذقنية alopecia barbae.

أعراض الثعلبة وهل هي معدية ؟

الثعلبة ليست معدية، لذلك لا تقلق من التعامل مع شخص مصاب بالثعلبة، ويجب عليك تقديم الدعم النفسي له.

قد لا تظهر أعراض واضحة في البداية، ولكم مع تطور المرض يواجه المريض حكة في الجلد، أو ألم عند اللمس ف المناطق المصابة، وقد يكون تساقط الشعر الناتج من الثعلبة مفاجئًا تمامًا، ويحدث في خلال بضعة أيام قليلة، وقد يحدث في أي مكان على فروة رأس الشخص المُصاب، وفي أغلب الأحيان تكون البقعة الناتجة عن الثعلبة صلبة ملساء، على عكس الـ أمراض التي تخص المناعة الذاتية الأخرى.

ADVERTISEMENT

علاج مرض الثعلبة

بعد معرفة الثعلبة وهل هي معدية أم لا، يجب أن تتعرف على العلاجات المختلفة للثعلبة ومنها ما يلي:

  • هناك مجموعة من العلاجات، ولكن لا يوجد علاج فعال للجميع ولا يستجيب بعض الأشخاص المصابين بـالثعلبة لأي علاج، ونظرًا لأن بعض العلاجات المتاحة لها مخاطر عالية من الآثار الجانبية، فهي غالبًا لا تُستخدم للأطفال.
  • علاج الثعلبة الأكثر شيوعاً يركز على استخدام الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات القشرية، وتحظى هذه الكريمات بشهرة لدى معظم أطباء الجلدية، على الرغم من أن هذا النهج العلاجي ناجح فقط في الحالات الأكثر اعتدالًا.
  • هناك طريقة أكثر فعالية تتمثل في حقن محاليل الستيرويدات في البقع التي لا يوجد بها الشعر، وقد يكون هذا الأمر جيدًا بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكنه يحتاج ذلك إلى مراقبة دقيقة لضمان عدم حدوث آثار جانبية مثل ترقق الجلد في موقع الحقن.
  • في الحالات واسعة النطاق؛ يتم استخدام الستيرويدات القشرية (تلك التي تؤخذ في حبوب أو أي شكل آخر للتأثير على جسمك)، ولكن ليس بشكل مستمر لأنها يمكن أن تسبب آثار جانبية كبيرة مثل قلة كثافة العظام، لكن على المدى القصير حقن كميات كبيرة من الستيرويدات في الوريد يسمى pulse therapy غالباً ما يكون له نتائج جيدة.
  • تتضمن أساليب العلاج الأكثر تخصصًا وضع مواد كيميائية على الجلد، وهذه المواد تسبب الحساسية التي يمكن أن تساعد في تعزيز نمو الشعر، قد يبدو هذا غير بديهي ولكن يبدو أنه يعمل.
  • لسوء الحظ، العلاجات المتوفرة حاليًا لا تعمل بشكل جيد بالنسبة للأشخاص الذين لديهم درجة متقدمة من الثعلبة طويلة المدى، والحل العملي الوحيد هو استخدام شعر مستعار والكثير من الدعم العاطفي.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الثعلبة وهل هي معدية أم لا، لا تتردد في تقديم الدعم لشخص مصاب فهذا سيشكل فارقاً بالنسبة له.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد