الأكل الممنوع عند التهاب الحلق والأطعمة المفيدة

الأكل الممنوع عند التهاب الحلق
الأكل الممنوع عند التهاب الحلق

عند الإصابة بالتهاب الحلق يكون هناك حاجة للاهتمام بالنظام الغذائي، وذلك حتى يتحسن المرض سريعاً خاصة وأن بعض الأطعمة قد تسبب زيادة الالتهاب، فما هو الأكل الممنوع عند التهاب الحلق؟ وما هي الأطعمة المفيدة عند الإصابة به؟ تابعونا لتعرفوا الإجابة.

ADVERTISEMENT

الأكل الممنوع عند التهاب الحلق

هناك عدد من الأطعمة التي تجعلك تشعر بالألم بصورة أكبر في حالة إصابتك بالتهاب الحلق خاصة وأن هذا الالتهاب يجعلك غير قادر على البلع بصورة طبيعية، لذا من الأفضل أن تتجنب هذه الأطعمة:

الأطعمة الصلبة

لا ينصح بتناول هذا النوع من الأطعمة أو الأطعمة المقرمشة، لأنها تزيد من الألم وتجعلك لا تشعر بالراحة خاصة وأن هذه الأطعمة يكون لها حواف حادة، لذا تجنب عيش التوست المجفف والمكسرات والمقرمشات والخضروات في صورتها النيئة.

ADVERTISEMENT

الفواكة الحمضية

يمكن أن تتسبب الفواكه الحمضية في زيادة حالتك سوءًا وشعورك بالألم بصورة أكبر، لأنها تتسبب في تهيج الحلق بسبب حمضيتها المرتفعة، لذا يفضل تجنبها خلال فترة الإصابة.

الأطعمة المخللة أو الحامضة

يمكن أن يزداد شعورك بالألم ويزداد التهاب الحلق لديك في حالة قمت بتناول أي نوع من المخللات خاصة التي تحتوي على كمية كبيرة من الخل أو الملح، لذا تجنبها خلال هذه الفترة.

ADVERTISEMENT

صلصة الطماطم

تعتبر الطماطم من الأطعمة التي يتم تصنيفها ضمن قائمة الحمضيات، وبالتالي قد تتسبب في شعورك بالالتهابات بصورة أكبر بسبب طبيعتها الحمضية.

الأطعمة الحارة

بالرغم من أن بعض البهارات قد تكون مفيدة لك إلا أن الأطعمة الحارة، والتي تحتوي على البهارات الحارة قد تجعل التهابات الحلق أسوأ، لذا من المهم أن تتجنب الفلفل الحار وجوزة الطيب والصوصات الحارة.

هل الزنجبيل يزيد التهاب الحلق؟

لا، في الحقيقة يعتبر الزنجبيل هو أحد أهم العناصر الغذائية التي يتم استخدامها للتخلص من التهاب الحلق، لأنه يساعد في مقاومة الالتهاب وتخفيف الألم.

ADVERTISEMENT

هل السكر يزيد من التهاب الحلق؟

لا توجد دراسات واضحة حول تأثير السكر على التهاب الحلق إلا أنه يدخل في تصنيع المستحلبات وبعض أنواع الحلوى الصلبة، والتي تعرف بتأثيرها المخفف للالتهاب بالرغم من أنها مضرة للأسنان، والسكر بصورة عامة مضر بالجسم إلا أن له تأثير مهدئ، حيث يقوم بتغليف أنسجة الحلق ويساعد في تخفيف الألم.

اطعمة لالتهاب الحلق

والآن وبعد أن تعرفت على الأكل الممنوع عند التهاب الحلق، إليك قائمة بأهم الأطعمة التي يجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي في حالة ظهور التهابات الحلق، حيث يجب عليك أن تتناول التالي:

  • حساء الدجاج بسبب تأثيره المقاوم للالتهابات.
  • الأطعمة المطبوخة والدافئة واللينة كالمكرونة والشوفان الدافيء والخضروات المطبوخة.
  • الزبادي ويفصل الزبادي السادة أو المضاف إليه الفاكهة المهروسة.
  • العصائر المصنوعة من الفواكه.
  • البطاطس المهروسة أو البيض المهروس.
  • بعض أنواع العصائر مثل عصير الرمان وعصير التفاح وعصير العنب.
  • الموز والفواكه اللينة.
  • الحليب والجبن والبيض المقلي.
  • الجيلي والحلويات الجيلاتينية بصورة عامة.
  • تناول سموزي الفواكه.
  • تناول حساء الخضار أو أنواع الحساء الأخرى اللينة.
  • تناول العسل.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على الأكل الممنوع عند التهاب الحلق ولما يجب تجنبه، ننصحكم بتناول الأطعمة التي ذكرناها، والتي تساعد في تخفيف الألم وتحسين حالة الالتهاب، كما ننصحكم بزيارة الطبيب في حالة عدم التعافي للحصول على العلاج المناسب، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد