اسباب عسر الهضم: وعلاقته بأمراض الجهاز الهضمي وارتجاع المريء

اسباب عسر الهضم
اسباب عسر الهضم

المشكلات الهضمية شائعة، ويتعرض لها الكثير ومن أشهرها عسر الهضم،  وهو عبارة عن حالة من عدم الراحة تشمل الجزء العلوي من البطن، تختلف الطريقة التي يشعر بها كل شخص بعسر الهضم عن الآخر، ويمكن أن تكون اسباب عسر الهضم ناتجة عن عادات سيئة أو نتيجة لمشكلة صحية في الجهاز الهضمي، ولهذا سنوضح لكم في هذا المقال أبرز اسباب عسر الهضم المختلفة.

ADVERTISEMENT

اسباب عسر الهضم المختلفة

هناك أكثر من سبب يجعلك عرضة لمشكلة سوء الهضم، ويكون لنمط الحياة النصيب الأكبر منها لأن نمط الحياة الغير صحي سبباً رئيسي في التعرض للمشاكل الهضمية مثل عسر الهضم. كما أن لنوعية الطعام والشراب والأدوية التي تتناولها دوراً كبيراً أيضاً. وسنوضح لك أشهر الأسباب بالتفصيل.

اسباب عسر الهضم المرتبطة بنمط الحياة

لأن سوء الهضم يرتبط بشكل كبير بنمط الحياة وقد يكون ناجمًا عن الطعام أو الشراب أو الدواء، فهذه قائمة بأشهر الأسباب الشائعة لعسر الهضم التي قد تعتمد عليها دون أن تعلم مدى تأثيرها، ومنها:

  • تناول الطعام بشكل سريع والإفراط أثناء تناوله.
  • الاعتماد على الأطعمة الدهنية أو الحارة.
  • الإكثار من تناول بعض محفزات تهيج المعدة مثل الكافيين والكحول والشوكولاتة أو المشروبات الغازية.
  • الإستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة وهو ما يعرضك لصعوبة وعسر الهضم.
  • التدخين.
  • التعرض لنوبات من القلق.
  • تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو مسكنات الألم، أو بعض المكملات الغذائية مثل مكملات الحديد والتي يكون من ضمن آثارها الجانبية التعرض لعسر الهضم.

العلاقة بين عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي

قد يكون عسر الهضم ناتج عن بعض المشاكل الهضمية المختلفة .. حيث أن عسر الهضم واحداً من أبرز أعراض هذه المشاكل، وقد يكون نتيجة للتالي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بالتهاب في المعدة.
  • التعرض لمرض القرحة الهضمية مثل تقرحات المعدة، أو المريء، أو الإثنى عشر.
  • الإصابة بالاضطراب الهضمي.
  • تكون حصوات في المرارة.
  • التعرض لنوبات الإمساك
  • حدوث التهاب  في البنكرياس.
  • الإصابة بسرطان المعدة
  • التعرض للانسداد المعوي.
  • حدوث انخفاض في سريان الدم وتدفقه في الأمعاء.

أما العسر الهضمي الذي يحدث بدون أي أسباب واضحة وغير معروفة فيعرف في هذه الحالة بعسر الهضم الوظيفي.

العلاقة بين عسر الهضم والقولون

هناك دراسة قد أجريت من قبل تفيد أن حوالي ثلاثة أرباع المصابون بالقولون العصبي يصابون بسوء الهضم! فالقولون العصبي من الأمراض التي يصاحبها أعراض مزعجة جداً مثل ألم البطن والشعور بالانتفاخ والغازات.

ولهذا تتأثر الأمعاء فيحدث سوء الهضم كنتيجة للقولون العصبي وأعراضه. ولذلك فسوء الهضم بالفعل مرتبط بمشاكل القولون العصبي.

العلاقة بين عسر الهضم وارتجاع المريء

بالفعل هناك علاقة قوية بين ارتجاع المريء وبين عسر الهضم، حيث أن الارتجاع المريء يؤثر بشكل مباشر على العضلات الواصلة بين المريء والمعدة .. وهذا ينتج عنه بكل تأكيد الشعور بعسر الهضم والحموضة. ولهذا فإن سوء الهضم واحداً من أبرز وأشهر أعراض ارتجاع المريء شيوعاً.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين عسر الهضم والانتفاخ

في حالة حدوث عسر الهضم الناتج عن الأكل بسرعة وابتلاع كمية من الهواء أثناء تناول الطعام، أو بسبب عدم الحرص على مضغ الطعام بصورة جيدة، فهذا بالتأكيد يعرض الشخص لعسر الهضم بصورة كبيرة بالإضافة لتشنجات المعدة، نتيجة لعدم إفراز المعدة للإنزيمات اللازمة لتحسين العملية الهضمية وبالتالي حدوث انتفاخات.

كما أنه خلال التخفيف من غازات البطن عن طريق التجشؤ أثناء تناول الطعام وبعده، يؤدي لتصاعد أحماض المعدة إلى الحلق مرة أخرى والشعور بالحرقة والتي من أشهر أعراضها عسر الهضم.

العلاقة بين عسر الهضم والامساك

الكثير يتساءل عن العلاقة بين أبرز المشاكل الهضمية انتشاراً وهي مشكلة سوء الهضم ومشكلة الامساك. حيث أن معظم الأشخاص يتعرض للمشكلتين معاً .. وبالفعل هناك علاقة بين الحالتين ففي حالة التعرض لعسر الهضم والحموضة، يستخدم المصابين بهذه المشاكل علاجات وأدوية للحموضة وسوء الهضم وأيضاً يغيرون من أنماط حياتهم وسلوكهم الغذائي.

وهذا ما قد يتسبب لهم في حدوث إمساك وأحياناً إمساك مزمن لهذا يجب الحذر واستشارة الطبيب لاختيار العلاج الأفضل أو الاعتماد على العلاجات المنزلية التي لا تسبب آثار جانبية.

ADVERTISEMENT

.

وفي النهاية عزيزي القاريء بعد أن تعرفت على اسباب عسر الهضم المختلفة.. ننصحك بمحاولة الانتباه لهذه الأسباب لتتخلص من التعرض لهذه المشكلة المزعجة ودمت بخير.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد