ADVERTISEMENT

أطعمة غنية بفيتامين بي 12

أطعمة غنية بفيتامين بي 12

ADVERTISEMENT
يعد فيتامين بي 12 من الفيتامينات المفيدة لجسمك والتي يجب عليك الحرص على تناولها، لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف أطعمة غنية بفيتامين بي 12

ما هو فيتامين بي 12؟

فيتامين بي 12 من الفيتامينات القالبة للذوبان في الماء كما أن له العديد من الوظائف الأساسية في الجسم، فهو ضروري للحفاظ على صحة الأعصاب وإنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء وكذلك الحفاظ على وظائف المخ الطبيعية، ويتم امتصاص فيتامين ب 12 في المعدة بمساعدة بروتين معين ويخزن الجسم فيتامين بي 12 في الكبد.

ADVERTISEMENT

أطعمة غنية بفيتامين بي 12

الكبدة

الكبدة من الأطعمة المغذية والغنية بفيتامين بي 12 كما أن لها العديد من الفوائد للجسم وتعبتر الكبدة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين بي 12 لذلك فإن إضافة الكبدة في نظامك الغذائي يساعد على زيادة نسبة فيتامين بي 12 في جسمك.

المحار

المحار من الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من البروتين ولكنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين بي 12، كما يوفر المحار وخاصة المحار الصغير كميات كبيرة من الحديد، وقد ثبت أيضاً أن المحار يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، لذلك يمكنك تناول المحار لزيادة فيتامين بي 12 في جسمك وللحصول على فوائده المذهلة الأخرى.

السردين

هناك أطعمة غنية بفيتامين بي 12 أخرى ومنها السردين حيث أن السردين يحتوي على كل العناصر الغذائية تقريباً وبكميات جيدة كما أنه مصدر رائع لفيتامين بي 12، علاوة على ذلك يعتبر السردين مصدراً ممتازاً لأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي ثبت أنها توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم مثل الحد من الالتهابات وتحسين صحة القلب.

اللحم البقري

اللحم البقري هو مصدر ممتاز لفيتامين بي 12 كما يحتوي أيضاً على فيتامينات B2 و B3 و B6 كما يحتوي على السلينيوم والزنك، لذلك يمكنك إضافة اللحم البقري إلى نظامك الغذائي وخاصة اللحوم قليلة الدسم للحصول على كميات مناسبة من فيتامين بي 12.

ADVERTISEMENT

التونة

سمك التونة من الأسماك الشائع تناولها ومصدر كبير للعناصر الغذائية بما في ذلك البروتينات والفيتامينات والمعادن كما تحتوي التونة على تركيزات عالية من فيتامين بي 12، وتحتوي أيضاً على الفوسفور والسيلينيوم، والتونة المعلبة أيضاً تحتوي على كمية مناسبة من فيتامين ب12.

السلمون

يشتهر السلمون بوجود تركيزات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية كما يعد أيضاً مصدراً ممتازاً لفيتامين بي 12 كما يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، لذلك كن حريصاً على تناول سمك السلمون للحصول على فوائده الممتازة للجسم وللحصول على فيتامين بي 12.

الحليب ومنتجات الألبان

يعد الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن مصادر رائعة للبروتينات والعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين بي12 كما أن الجبن السويسري يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين ب 12، ويمكن أن يساعد الزبادي كامل الدسم على تحسين مستوى فيتامين ب 12 في الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين بي12.

البيض

يعد البيض مصدراً جيداً للفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ب2 وفيتامين ب12 كما يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتينات المفيدة للجسم، وقد ثبت أن صفار البيض يحتوي على مستويات أعلى من فيتامين ب 12 مقارنة ببياض البيض، كما أن فيتامين ب 12 في صفار البيض أسهل في الامتصاص لذلك يوصى بتناول البيض الكامل بدلاً من بياض البيض فقط.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أطعمة غنية بفيتامين بي 12 يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من نقص فيتامين بي 12 في الجسم ولا تكتفي بتناول هذه الأطعمة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر شوقي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد