ما هي أضرار المشروبات الغازية للحامل والجنين؟

أضرار المشروبات الغازية للحاملأحيانا تحتاج بعض الحوامل إلى تناول مشروب غازي، وبعضهن للأسف يستهلكن كمية كبيرة من هذه المشروبات الغازية، دون معرفة بأضرارها، لنتعرف سويا على أضرار المشروبات الغازية للحامل.

ADVERTISEMENT

أضرار المشروبات الغازية للحامل

تأتي أضرار هذه المشروبات من مكوناتها التي تتمثل في الكافيين والسكر والتحلية الصناعية فيها، فقد ينتج عن مكوناته الأضرار التالية:

الكافيين

نسبة الكافيين المناسبة للحوامل تكون محدودة، لأن الكافيين قد يسبب رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم أيضا، خصوصا أن الحمل في مراحله المتقدمة لا يجعل الجسم يكسر الكافيين بسهولة، بل وقد ينتج عنه أعراض صعبة مثل التوتر وحرقة المعدة وصعوبة النوم.

ADVERTISEMENT

السكر

تناول السكر بنسبة مرتفعة مضر للجسم، وخصوصا في الحمل والنساء الحوامل اللاتي يمكن أن يصبن بسكري الحمل الذي يسبب مضاعفات عديدة، أيضا بعض الأبحاث تشير إلى أن كمية السكر الزائدة من المشروبات الغازية، قد يكون لها تأثير على نمو الطفل لاحقا، فقد يكون لها علاقة بخلل في الذاكرة اللفظية وصعوبة في حل المشكلات.

أيضا المشروبات الغازية قد ينتج عنها لاحقا مشكلة فيما يتعلق بدهون الجسم.

ADVERTISEMENT

أضرار المشروبات الغازية على الجنين

قد يكون هناك تأثير محتمل مضر بسبب مكونات المشروبات الغازية على الجنين، فمثلا قد يسبب استهلاك نسبة كبيرة من الكافيين خطر محتمل في حدوث الإجهاض، خصوصا عند استهلاك 200 مجم أو أكثر في اليوم، ولكن مازال هناك حاجة إلى البحث للتأكد.

بالإضافة إلى أن نسبة السكر الزائدة قد يكون لها علاقة بحدوث الولادة المبكرة، والمحليات الاصطناعية في المشروبات الغازية الدايت، يمكن أن تجعل الجنين لاحقا عرضة للإصابة بالسمنة حسب دراسة أجريت سابقا.

المشروبات الغازية الدايت للحامل

بعض المحليات المصطنعة في المشروبات الدايت قد تعبر المشيمة، لكن لا توجد معلومات كافية عن أثر ذلك على الجنين، ولكن هناك العديد من المحليات تمت الموافقة عليها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لكن الوضع يختلف بالنسبة للحوامل خصوصا النساء اللاتي يعانين من بيلة الفينيل كيتون، لأنها قد تزيد من الإصابة بالعيوب الخلقية.

ADVERTISEMENT

أيضا هناك دراسة تشير إلى احتمالية تسبب مشروبات الدايت في قدرات الطفل البصرية والحركية لاحقا في خلال منتصف الطفولة، أيضا قد تحتوي هذه المشروبات على بعض المواد الكيميائية التي يجب تجنبها خلال الحمل، لأنها مضرة للجسم مثل تسببها في التهاب اللثة وتسوس الأسنان.

في النهاية يجب على الحوامل استشارة الطبيب عن المسموح والممنوع خلال الحمل، وما هي كمية المشروبات الغازية المسموحة للحامل، والمشروبات الصحية المناسبة لها عموما.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد