التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

التخلص من الوزن الزائد بعد الولادةخلال فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات في جسم المرأة مما يترتب عليه تراكم الدهون في بعض المناطق وزيادة الوزن، لذا تسعى الكثير من النساء إلى التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة بالقيام ببعض التمارين أو اتباع حمية خاصة، في هذا المقال يمكنك معرفة ما عليكِ فعله للقيام بهذا فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

تفقد معظم النساء الكثير من الوزن بعد 6 أسابيع من الولادة وتفقد باقي الدهون الزائدة خلال الأشهر التالية، سيساعد اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة بعض الرياضة يومياً على التخلص من الكثير من الدهون المتراكمة أثناء الحمل، وإليكِ بعض النصائح:

أخذ الوقت الكافي للشفاء بعد الولادة

يحتاج جسم المرأة إلى الوقت الكافي للتعافي من الولادة وقبلها فترة الحمل التي استنفذت منه الكثير من الطاقة والعناصر، وإذا قمتِ باتباع نظام صارم بعد وقت قصير من الولادة فسوف يستغرق جسمك وقت أطول للتعافي، لذلك امنحي جسمك فترة 6 أسابيع من الولادة قبل القيام بأي خطوة لفقدان أي من الدهون التي قمتي باكتسابها، وإذا كنتِ ترضعين فعليكِ الانتظار حتى يصبح عمر طفلك شهرين قبل خفض السعرات الحرارية بشكل كبير حتى يحصل على قدر كافي من اللبن المفيد له.

ADVERTISEMENT

اتباع نظام غذائي صحي

يمكنك بدلاً من اتباع أنظمة غذائية صارمة تجعلك تفقدين الوزن بطريقة سلبية تؤثر على صحتك وصحة طفلك اتباع بعض النصائح الخاصة بالطعام وكيفية تناوله ونوعيته للتخلص من الوزن الزائد بشكل صحي مثل:

  • تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة خفيفة يومياً بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية كبيرة.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار لبدء اليوم بطاقة جيدة.
  • تناول الطعام ببطء حتى تشعرين بالشبع أسرع وبالتالي تناول كمية أقل.
  • تناول الكثير من الألياف فهي تساعد على الشبع لفترات طويلة، وتحمي من الإصابة بالإمساك.
  • تناول الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والمكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء يساعد على الشعور بالشبع كما يساعد على التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة وأيضاً إدرار الحليب.
  • الابتعاد عن المقليات التي تحتوي على الزيوت المهدرجة والدهون المشبعة.
  • الابتعاد عن الحلويات والعصائر المعلبة.

الرضاعة الطبيعية

تتساءل العديد من النساء عن كيفية التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة بالرضاعة الطبيعية في الحقيقة هي وسيلة رائعة من أجل التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة حيث أنها تقوم بحرق الكثير من السعرات الحرارية مما يساعد على فقدان الوزن، لذا يجب أن تتحلي بالصبر وانتظار النتائج المذهلة لها والتي سوف تسعدين في النهاية من نتائجها.

ADVERTISEMENT

لكن إذا قررت فقدان الوزن واتباع حمية غذائية قاسية لفقدان الوزن بسرعة فهذا سوف يؤدي إلى إنتاج كمية أقل من اللبن مما قد يؤثر على وزن ونمو طفلك، حيث تحتاج الأم إلى زيادة 500 سعر حراري يومياً من أجل الرضاعة فيمكنك الحصول عليها من عناصر مفيدة لا تسبب السمنة لكِ.

ما فائدة ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الدهون؟

تساعد ممارسة التمارين الرياضية مع اتباع نظام غذائي على تسهيل خسارة الدهون، كما أنها تعمل على تقوية وزيادة الكتلة العضلية أيضاً، حيث يقوم الجسم بحرق الكثير من السعرات الحرارية للحفاظ على الكتلة العضلية الموجودة بالجسم بالإضافة إلى السعرات التي يقوم بحرقها أثناء زيادتها، كما أن التمارين الرياضية تعمل على تحسين الشكل الخارجي للجسم وتقوم بشد ترهلات الجسم المختلفة، ولكن احرصي من ممارسة التمارين الشديدة أو المرهقة في المراحل الأولى، فيمكنك البدء بالمشي السريع أو بعض التمارين البسيطة.

متى يمكن البدء في التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة؟

يمكنك ترك فترة كافية لجسمك بعد عملية الولادة ليستعيد عافيته على الأقل بفترة 6 أسابيع، ويجب استشارة الطبيب الخاص بخصوص هذا الأمر ليحدد لكِ التمارين المناسبة لحالتك الخاصة وما إذا كان يمكنك البدء فيها أو الانتظار بعض الوقت خاصة بعد الولادة القيصرية.

ADVERTISEMENT

وفي ختام هذا المقال وبعد معرفة كيفية التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة يمكنك اتباع بعض النصائح مع ممارسة الرياضة المناسبة للحفاظ على صحة جيدة، مع أطيب التمنيات بالسعادة والصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد