زيادة الخصوبة عند المرأة ونصائح هامة لزيادة فرص الحمل

زيادة الخصوبة عند المرأةتهتم كل امرأة ترغب في الإنجاب في زيادة خصوبتها، وذلك لزيادة فرص الحمل، وهناك العديد من الوسائل والنصائح وحتى وسائل الطب البديل مثل العشاب التي تستخدمها النساء لزيادة الخصوبة، تابعي المقال التالي لمعرفة  كيفية زيادة الخصوبة عند المرأة .

ADVERTISEMENT

فهم طبيعة الدورة الشهرية

زيادة الخصوبة عند المرأة و معرفة طبيعة ومواعيد الدورة الشهرية تُعطي فرصة أكبر لحدوث الحمل، و تبدأ المرحلة الأولى مع أول أيام الدورة الشهرية فيبدأ جسمك في إطلاق الهرمون المنبه للجريب (FSH) الذي يُحفز نمو البويضة في قنوات المبيض، وفي خلال 4 إلى 12 يوم  يقوم ذلك الهرمون بتغليف بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة  و تعرف بإسم المرحلة الجرابية follicular stage.

ماذا يحدث في مرحلة التبويض؟

معدل الدورة الشهرية من 28 إلى 32 يوم، و تحدث عملية التبويض في غضون 11 إلى 21 يوم من بداية دورتك الشهرية فيقوم المخ بإفراز “الهرمون اللوتيني” LH الذي يحث على إطلاق البويضة الناضجة و في نفس الوقت يصبح عنق الرحم أكثر لزوجة و بالتالي يكون الطريق مهيئ للحيوانات المنوية لتصل للبويضة .

ADVERTISEMENT

عدد البويضات الطبيعي عند المرأة

تولد الإناث بمعدل 1 إلى 2 مليون بويضة على مدار العمر و لكن يطلق من 300-400 بويضة في فترات التبويض بمعدل بويضة كل شهر، فتسافر البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم و تكون جاهزه للتخصيب، و تعيش البويضة من 12 إلى 24 ساعة من ترك المبيض و تعيش الحيوانات المنوية من 3 إلى 5 أيام،  لذلك فمعرفة مواعيد التبويض تساعدك على تظبيط وقتك مع شريك حياتك إذا كنتِ تخططين للانجاب.

زيادة فرص الحمل

عموما ، فإن أفضل فرصة للحمل هو عند ممارسة الجنس 1-2 أيام قبل الإباضة، فإذا كان لديك دورة منتظمة مدتها 28 يومًا، فاحسبي 14 يومًا من الموعد المتوقع لبدء الدورة التالية، وخططي لممارسة الجنس يوم بعد الآخر في ذلك الوقت، وذلك لأن ممارسة الجنس كل يوم قد تقلل من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، وانتبهي أنه قد تكون دورتك أطول أو أقصر، لذا قد تساعدك حاسبة الإباضة على الإنترنت في معرفة اليوم المحتمل.

ADVERTISEMENT

استخدمي حاسبة أيام التبويض من هنا: حاسبة ايام التبويض 

ماذا يحدث بعد التبويض ؟

بعد إطلاق البويضة  يقوم المخ بإفراز هرمون البروجيسترون  لتقوية بطانة الرحم استعداداً للحمل، ويسبب ذلك الهرمون ارتفاع حرارة جسمك بدرجات طفيفة و قياس درجات الحرارة في تلك الفترة من الأشياء التي تساعدك على معرفة ميعاد فترة التبويض.

و في النصف الثاني من دورتك الشهرية يقوم هرمون البرجيسترون بزيادة كثافة بطانة الرحم استعداداً لزراعة البيضة المخصبة، وإذا لم يحدث التخصيب تقل نسبة هرمونات البروجيسترون و بعد 12 – 16 يوم تسقط البويضة في صورة دم و تتفتت بطانة الرحم  و المعروفة بفترة الطمث و تدوم من 3 – 10 ايام و من ثم تعاود الدورة كرتها مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

نصائح لـ زيادة الخصوبة عند المرأة

توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة و زيادة الخصوبة عند المرأة و لزيادة الخصوبة احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد و احرصي على تناول الخضر و الفاكهة و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

هل السمنه تؤثر على الحمل ؟

اثبتت البحوث الأخيرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب و تقلل من فرص حدوث الحمل، و إن فقدان الوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبه الخصوبة و تزيد من فرص حدوث الحمل، و أيضا تؤثر السمنة عند الرجال أيضاً على نسبة الخصوبة و تقلل من هرمون التستوستيرون، و أيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

العمر والحمل

يؤثر  العمر على نسبة زيادة الخصوبة عند المرأة فالنساء في عمر ال 30 لديهم فرصه 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل مما يؤدي إلى عد زيادة خصوبة المرأة  بعد سن ال 35 .

ADVERTISEMENT

أثبتت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تقل عند الرجل مع تقدم السن و لكن على عكس النساء فلا يوجد حد أقصى للسن لخصوبة الرجل.

زيادة خصوبة المرأة بالاعشاب

قد تزيد بعض المكملات الطبيعية من الأعشاب من الخصوبة وفرص الحمل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، وفي التالي أهم الأعشاب لزيادة الخصوبة:

  • العكبر أو البروبوليس أو صمغ النحل Bee propolis.
  • غذاء ملكات النحل.
  • عشبة شاتافاري Shatavari.
  • حشيشة الملاك الصينية Dong Quai.
  • عشبة مريم Chaste Berry.
  • الأعشاب الصينية.

زيادة الخصوبة عند الرجل

التغلب على التوتر و العصبية، والابتعاد عن الكحوليات و التدخين، وتناول الطعام الصحي الغني بالزنك مثل “اللحوم و الحبوب الكاملة و الأسماك و البيض”،  والسلينيوم مثل ” اللحوم و المكسرات و الأسماك”،  و فيتامين  E، والحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل.

ADVERTISEMENT

ويجب أيضًا الحرص على عدم تعريض الخصيتين للمياه الساخنة لفترات طويلة لأن ذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية زيادة الخصوبة عند المرأة بالطرق المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد