تحليل CBC للحامل وأهميته .. وإلى ماذا تشير نتائجه؟

تحليل cbc للحاملفحص الدم الشامل أو تعداد الدم الكامل CBC هو اختبار يقيس تعداد الخلايا التي تشكل الدم وهي خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وهو إختبار يشكل أهمية خاصة في الحمل، تابعي المقال التالي للتعرف على أهمية تحليل تحليل CBC للحامل

ADVERTISEMENT

أهمية تحليل تعداد الدم الكامل CBC للحامل

تعداد الدم الكامل CBC هو اختبار يقوم بتقييم خلايا الدم، ويتكون الدم من ثلاثة أنواع من الخلايا المعلقة في السوائل التي تسمى البلازما: خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، ويتم إجراؤه خلال الحمل لتحديد ومنع المشاكل.

يمكن إجراء CBC قبل الحمل إن أمكن، وفي بداية الحمل، ومرة ​​أو أكثر أثناء الحمل، حيث يمكن مقارنة النتائج للبحث عن التغييرات التي قد تشير إلى وجود مشكلة صحية لدى الحامل.

ADVERTISEMENT

نتائج تحليل CBC للحامل

تحليل CBC للحامل بسيط جدًا ويستغرق بضع دقائق فقط، فسيقوم الطبيب أو فني المعمل بأخذ  عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد في الذراع، ثم سيتم إرسالها إلى المختبر للمراجعة و إظهار النتائج التالية.

الهيموجلوبين

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين يعطي الدم لونه الأحمر، ويرتبط بالأكسجين في الرئتين، وينقله إلى جميع أنحاء الجسم، ويطلقه في الخلايا والأنسجة، ويجب على الهيموجلوبين خلال فترة الحمل نقل كمية كافية من الأكسجين لتلبية احتياجات الحامل وجنينها، فإذا لم تكن هناك كمية كافية من كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، تعاني الحامل من فقر الدم.

ADVERTISEMENT

تواجه العديد من النساء الحوامل درجة معينة من فقر الدم، وفي حين أن فقر الدم الخفيف يمكن أن يسبب الشعور بالتعب والضعف، فيمكن أن يسبب فقر الدم الأكثر شدة في أن يتلقى الجنين القليل من الأكسجين وهو الأمر الذي يعرقل نموه الطبيعي.

تفقد جميع النساء كمية صغيرة من الدم أثناء الولادة، وعلى الرغم من أن هذا لا يمثل مشكلة في العادة، إلا أنه حتى فقدان كمية صغيرة من الدم يمكن أن تكون ضارة للنساء المصابات بفقر الدم، لذا قد يرغب الطبيب في معرفة مستوى الهيموجلوبين في دم المرأة الحامل قبل الولادة لتقييم التأثير المحتمل لفقد الدم المتوقع.

خلايا الدم البيضاء

تساعد خلايا الدم البيضاء على حماية الجسم من العدوى وأيضًا تقوم بوظائف المناعة الأخرى، ويمكن أن يساعد تقييم خلايا الدم البيضاء أثناء حمل المرأة في الكشف عن العدوى، وذلك حتى يتم علاجها وحلها قبل أن تسبب مشاكل صحية كبيرة في الأم أو طفلها.

ADVERTISEMENT

الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي خلايا خاصة في الدم تساعد على تشكل الجلطات لوقف النزيف، والنساء اللواتي يعانين من انخفاض عدد الصفائح الدموية، أو اللواتي يمتلكن صفائح دموية لا تعمل بشكل صحيح لتكوين جلطات يكن معرضات لخطر النزيف الذي يهدد الحياة أثناء الولادة، لذا قد تكون هناك حاجة لتحليل CBC للحامل للمساعدة في تحديد خيارات العلاج إذا تم اكتشاف مشكلة في الصفائح الدموية.

علاج أنيميا الحمل

مكملات الحديد

في حالة وجود أنيميا وفقر الدم أثناء الحمل يوصي الطبيب بتطبيقبأخذ مكملات الحديد، بالإضافة إلى فيتامين الحمل، حيث تحتاج النساء الحوامل لحوالي 27 مللي جرام من الحديد يومياً.

يجب أيضًا تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء تناول مكملات الحديد، حيث يمكن للأغذية والمشروبات مثل القهوة، والشاي، ومنتجات الألبان، وصفار البيض أن تمنع الجسم من امتصاص الحديد بشكل صحيح، كما يمكن أن تتداخل مضادات الحموضة أيضًا مع امتصاص الحديد، لذا تأكدي من تناول الحديد قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول مضادات الحموضة.

ADVERTISEMENT

التغذية الجيدة

يمكن لمعظم النساء الحصول على كميات كافية من الحديد وحمض الفوليك أثناء الحمل عن طريق تناول الأطعمة المناسبة، مثل الدواجن، والأسماك، واللحوم الحمراء، والمكسرات، والخضروات ذات الأوراق الداكنة، والبيض، والفواكه.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهمية تحليل CBC للحامل وماذا تشير نتائجه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد